Instagram Facebook YouTube

كيف نعرف أنّ الطّفل أنهى الرّضعة؟

 

كيف نعرف أنّ الطّفل أنهى الرّضعة؟

 

من الجميل أن نكونَ قادرين على فَهْم احتياجات الطّفل، ومن أكثر هذه الاحتياجات أهمّيّةً هي الرّضاعة. بما أنّنا نرضع عند الطّلب أيْ بحسب رغبة الطّفل واحتياجاته، قد نتساءل كيف يعبّر الرّضيع عن اكتفائه من الرّضاعة.

حضّرت لنا "أرجوحة" العلاماتِ الّتي تدلّنا على أنّ الطّفل قد أنهى الرّضعة مع مناقشة الحالات الّتي تستدعي انتباهنا.

 

تختلف دلالات الشّبع بحسب تغييرات الطّفل الفرديّة في النّموّ والتّطوّر، كما تتأثّر بعمره. علاماتٌ عدّةٌ تُشير إلى أنّ الطّفل قد أنهى الرّضاعة، وتشمل:

 

  1. يتوقّف تعبير الطّفل عن شعوره بالجوع. فمثلًا، يتوقّف حديث الولادة عن وَضْع يده في فمه وتخفّ حركته المفرِطة القلقة في البحث عن الثّدي.

 

  1. يشعُر الطّفل بالرّاحة بعد الرّضاعة، ما يدلّ على أنّه اكتفى من الحليب. في هذه الحال، يُقفِل الطّفل فمه عندما نعرض عليه الرّضاعة مجدّدًا، وقد يُدير رأسه بعيدًا من الثّدي. نستطيع أيضًا ملاحظة ارتياحه من خلال مراقبة يدَيْه اللّتَيْن يفتحهما باسترخاءٍ.

 

  1. يترك الرّضيع الثّدي من تلقاء نفسه، لكنّه يبدو مرتاحًا ويبقى مستيقظًا وجاهزًا للتّفاعل أوِ اللّعب. في هذه الحال، من المفيد إعادة عَرْض الرّضاعة للتّحقّق ما إذا كان الطّفل قدِ اكتفى منها. بالنّسبة إلى الطّفل الأكبر سنًّا بخاصّةٍ حوالى الأربعة إلى ستّة أشْهُرٍ، قد ينشغل عن الرّضاعة بسبب المحفّزات المحيطة به أوِ اللّعب.

 

  1.  في حال شككنا أنّ الطّفل لا يكتفي من الرّضاعة لهذا السّبب، يُمكن تجربة استراتيجيّات التّعامل مع الرّضيع الّذي يتشتّت انتباهه مثل تخصيص بعض الوقت للرّضاعة في غرفةٍ مظلمةٍ وهادئةٍ.

 

  1. لا يدلّ النّوم أو مدّته على الشّبع بشكلٍ مباشرٍ على الرّغم من أنّ الطّفل قد ينام في آخر الرّضعة. ننتبه بالأخصّ في حال كان الطّفل حديث الولادة إذ قد يستدعي الأمر إيقاظه لاستكمال الرّضعة . ينام بعض حديثي الولادة على الرّغم من جوعهم. 





 

في الختام، إذا كنّا نستمع جيّدًا إلى احتياجات الطّفل الفرديّة ونتفهّم إشاراتِه، سنكون قادرين على تلبية احتياجاته بفعاليّةٍ ورعايته بأفضل طريقةٍ ممكنةٍ.

 

تتمنّى "أرجوحة" أن يدعمَنا هذا المقال في تحقيق هذا الهدف.

 

الكاتب
.نور الهدى عزالدّين مستشارة دولية للرضاعة الطبيعية

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم