Instagram Facebook YouTube

التّنسيق بين الرّضاعة والأطعمة الصّلبة.

يُشكّل حليبنا مصدر الغذاء الوحيد للطّفل في الأشْهُر الأولى. بعد مرور 6 أشْهُر، نبدأ بإدخال الطّعام. في هذه المرحلة الجديدة، قد تراودنا شكوكٌ عن حاجة الطّفل إلى الرّضاعة.

 لذا، حضّرت لنا «أرجوحة» أبرز المعلومات عن كيفيّة التّنسيق بين الرّضاعة والأكل.

 

هل يحتاج الطّفل إلى الرّضاعة إذا بدأ بالأكل؟

نعم. على الرّغم من أنّ الطّفل يبدأ بالأكل عند إتمامه السّتّة أشْهُر (أو 180 يومًا)، إلّا أنّ الطّعام وحده غير كافٍ حاليًّا. يُعَدّ الطّعام غذاءً تكميليًّا للطّفل بين عمر السّتّة أشْهُر والسّنة، إذ إنّه يُكمّل حاجات الطّفل الغذائيّة المتزايدة في هذه المرحلة. تُعَدّ الفترة الأولى من إدخال الأطعمة الصّلبة مرحلةً يتطوّر فيها اكتشاف الطّفل، حيث يتعرّف الطّفل إلى نكهاتٍ جديدةٍ وملمسٍ مختلفٍ، كما ينمّي قدرته على التّنسيق بين النّظر وحركة اليدَيْن بخاصّةٍ عندما يُطعِم نفسه.

 

إلى متى نستمرّ بالرّضاعة؟

يغطّي الحليب حاجات الطّفل الغذائيّة كافّةً في خلال السّتّة أشْهُر الأولى من عمره، كما أنّه يلبّي غالبيّتها في خلال السّنة الأولى ما يجعله مصدر الغذاء الأساسيّ حتّى هذا العمر. بالتّالي، لا يُمكن الاستغناء عن الرّضاعة في خلال السّنة الأولى. إضافةً إلى ذلك، تنصح منظَّمة الصّحّة العالميّة بالرّضاعة الطّبيعيّة إلى عمر السّنتين أو أكثر.

 

كيف يتمّ التّنسيق بين الرّضاعة والأطعمة الصّلبة؟

على الرّغم من اعتماد الطّفل على الحليب في خلال السّنة الأولى، إلّا أنّ الطّعام بعد السّتّة أشْهُر ضروريٌّ أيضًا. نستمرّ بالرّضاعة الطّبيعيّة عند الطّلب. نبدأ بعرض الطّعام بكمّيّاتٍ صغيرةٍ ونزيدها بحسب شهيّة الطّفل. ننتبه إلى عدم استبدال الرّضاعة بالطّعام في هذه المرحلة. 

في خلال السّنة الأولى، نبدأ بالرّضاعة أوّلًا أي قبل الوجبات. قد يتقبّل الطّفل الطّعام مباشرةً بعض الرّضاعة، فيما نحتاج أن ننتظرَ حوالى السّاعة لعرض الوجبات لأطفالٍ آخرين.

 

ماذا عن الرّضاعة والطّعام بعد عمر السّنة؟

ما زالتِ الرّضاعة تؤمّن حوالى ثلث حاجات الطّفل الغذائيّة. في خلال هذه المرحلة العمريّة، نباشر بالوجبات أوّلًا قبل الرّضاعة ونستمرّ بالرّضاعة عند الطّلب. 

 

تتمنّى «أرجوحة» أن يجاوبَ هذا المقال عن أبرز أسئلتنا المتعلّقة بالرّضاعة بعد إدخال الطّعام.

 

الكاتب
.نور الهدى عزالدّين مستشارة دولية للرضاعة الطبيعية

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم