Instagram Facebook YouTube

تبديل الأسنان اللّبنيّة

 من المتوقّع أن تبدأَ الأسنان اللّبنيّة عند الطّفل بالاهتزاز والتّساقط في عمر 6 سنواتٍ تقريبًا، مع العلم طبعًا أنّ لكلّ طفلٍ خصوصيّته، فمن الممكن أن تبدأَ هذه المرحلة عند الطّفل بعمر 5 سنواتٍ وعند آخر بعمر 7 أو 8 سنواتٍ. 

 تقدّم إليكم "أرجوحة" بعض الإرشادات المساعِدة في التّعامل مع الطّفل في خلال هذه المرحلة:

  • يُمكن أن نقدّمَ إلى الطّفل تفسيراتٍ عن هذه المرحلة قبل الدّخول فيها، ونشرح له أنّ تساقُط الأسنان اللّبنيّة مرحلةٌ يمرّ بها الأطفال جميعًا وهي بسبب النّموّ - لأنّنا نكبر.
  • نبتعد من رَبْط هذه المرحلة بالأفكار المقلقة الّتي قد تنعكس سلبًا على الطّفل، كأن نقولَ له إنّ الفأرة أكلته، أو إنّ السّنّ سقط لأنّكَ لم تدرس جيّدًا.
  • علينا دائمًا أن نطمئنَ الطّفل بالأفكار الإيجابيّة: "السّنّ الّذي يسقط سينمو آخر محلّه أقوى وأجمل. ولكن، علينا الانتظار بعض الوقت".
  • نتجنّب اقتلاع السّنّ عندما يبدأ بالهزّ، بل نعطي السّنّ بعض الوقت حتّى يُصبحَ أقلّ تعلّقًا باللّثة، وبالتّالي أقلّ إيلامًا. وفي هذه الأثناء، لا مانع من لَمْسه أو هَزِّه بخفّةٍ لتفحُّصه.
  • في خلال اهتزاز الأسنان، يُمكن للطّفل أن ينظّفَ أسنانه بشكلٍ طبيعيٍّ مع الأخذ بعين الاعتبار أن يمرّرَ الفرشاة بلطفٍ على السّنّ.
  • عندما يُصبح السّنّ جاهزّا للسّقوط، لا مانع منِ اقتلاعه في المنزل. ضعوا قطعة ثلجٍ على اللّثّة فوق السّنّ لتخفيف الشّعور بالألم، بعد ذلك وباستخدام منديلٍ ورقيٍّ نظيفٍ يُمكننا اقتلاع السّنّ.

 

  مرحلة تبديل الأسنان اللّبنيّة هي المرحلة الّتي يشعُر فيها الطّفل أنّه يكبر وينمو، وتختلف طريقة التّفاعل معها من طفلٍ الى آخر.

 

الكاتب
محمد ناصرالدين

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم