Instagram Facebook YouTube

ستّ ألعاب لتطوير الذاكرة.

أهمّيّة الذّاكرة غير منحصرةٍ في حفظ الدّروس المدرسيّة فحسب، بل يتعدّى دَوْرها حدود الصّفّ لتُصبحَ عنصرًا لا يُمكن الاستغناء عنه في حياة الطّفل. من المهمّ جدًّا أن نساعدَ الطّفل في تطوير قدرته على تخزين المعلومات، باعتبار هذه القدرة أساسيّةً لحلّ المشاكل والتّواصل والتّعبير وغيرها من المهارات الحياتيّة...

تقدّم إليكم "أرجوحة" مجموعةً من الأنشطة الّتي تساعد على تطوير ذاكرة الطّفل:

 

  • البازل: لعبةٌ هادئةٌ تستدعي التّركيز في أشكال القِطَع وتذكُّر التّفاصيل كي يقومَ الطّفل بجمعها وتركيبها. 
  • إعادة سرد القصّة: في هذا النّشاط مطلوبٌ إلى الطّفل أن يستمعَ إلى القصّة ومن بعدها أن يُعيدَ سردها بالتّفاصيل كلّها. 
  • رسومات القصّة: وهنا، لا نكتفي بسرد القصّة وتذكُّر الأحداث، إنّما نطلب إلى الطّفل أن يركّزَ على الرّسومات المرافِقة للقصّة ليُعاوِدَ رسمها بتفاصيلها كلّها.
  • لعبة سلّة الفاكهة: هذه اللّعبة جماعيّةٌ، يبدأ الطّفل الأوّل بتسمية فاكهةٍ وعلى الطّفل الثّاني أن يكرّرَ اسم الفاكهة الّتي ذَكَرها الطّفل الأوّل مُضيفًا إليها اسم فاكهةٍ جديدةٍ. وعلى الطّفل الثّالث أن يتذكّرَ الاسمَيْن ويُضيفَ اسمًا ثالثًا. مثلًا: إذا قال الطّفل الثّاني: "موز- تفّاح" ، على الطّفل الثّالث أن يقول:"موز- تفّاح- برتقال".
  • لعبة البطاقات المتشابهة: نضع أمام الطّفل مجموعة بطاقاتٍ مقلوبةٍ، وعلى الطّفل أن يعثُرَ على الصّورتين المتشابهتين؛ وباستطاعته أن يقلبَ بطاقتين فقط في الوقت نفسه.
  • كلمات الصّباح والمساء: نقول للطّفل عددًا من الكلمات العشوائيّة في الصّباح مثل: "كتاب- سماء- قطار"، ونطلب إليه أن يحفظَها. في نهاية اليوم، نسأله عن تلك الكلمات. تكرار هذا النّشاط باستمرارٍ كلّ يومٍ مع زيادة عدد الكلمات تدريجيًّا سيطوِّر الذّاكرة طويلة المدى.

   كي تتمكّنوا من تكرار هذه الأنشطة باستمرارٍ من دون مللٍ، ننصحكم باعتماد الأسلوب المحبَّب وزيادة الصّعوبة تدريجيًّا مع مراعاة جهوزيّة الطّفل. وإذا طبّقتُم هذه الأنشطة، فيا سعدكم!

هذه الأنشطة كفيلةٌ بتفعيل شبكة من القدرات العقليّة بالإضافة إلى الذّاكرة، مثل" التّحليل، الرّبط، التّفكير المنطقيّ...

 

الكاتب
محمد ناصرالدين

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم