Instagram Facebook YouTube

عنِ انقباضات الولادة!

ليس كلّ انقباضٍ تشعر به المرأة الحامل يعني بداية ولادة الطّفل!

الرّحم هو عضلةٌ كبيرةٌ، ومثل أيّ عضلةٍ أُخرى في جسمك، تنثني عند تحفيزها، وتحصل الانقباضات في الرّحم بأشكالٍ عدّةٍ ولأسبابٍ مختلفةٍ:

  • انقباضات براكستون هيكس (Braxton Hicks contractions):  هذه الانقباضات غير المنتظمة يُمكن أن تحدثَ في أيّ وقتٍ في أثناء حَمْل المرأة بشكلٍ متقطّعٍ قبل أن  تدخلَ المرأة في المخاض فعليًّا. يشبه الإحساس بها آلام الدّورة الشّهريّة. يُعتقَد أنّ انقباضاتِ براكستون هيكس تلعب دَوْرًا في شدّ عضلة الرّحم استعدادًا لعمليّة الولادة. يُشار أحيانًا إلى انقباضات براكستون هيكس على أنّها «تدريبٌ على المخاض». لا تؤدّي انقباضات براكستون هيكس إلى اتّساع عنق الرّحم، ولكن قد يكون لها دَوْرٌ في تليين عنق الرّحم.

 

  • الانقباضات المبكرة هي تلك الّتي تحدُث على فتراتٍ منتظمةٍ قبل الأسبوع السّابع والثّلاثين منَ الحَمْل. وقد تترافق أيضًا مع تغيّراتٍ في عنق الرّحم مثل ضعف عنق الرّحم أوِ التّمدّد (عندما ينفتح عنق الرّحم)، أو إذا كانتِ المرأة في حال مخاضٍ مبكرٍ بالفعل. في حال وجود هذه الانقباضات المنتظمة، منَ الافضل التّواصل مع الطّبيب. الانقباضات المبكرة يُمكن أن تتراوحَ بين شعور تقلّصات البطن غير المريحة إلى حدٍّ ما إلى التّشنّج المؤلم. لكنّ بعض النّساء قد لا يُدرِكْنَ حتّى إنهنّ يعانينَ انقباضاتٍ في حين أنّها تحصل.

 

  • انقباضات المخاض الأولى يتمّ الشّعور بها على فتراتٍ منتظمةٍ في المراحل الأولى منَ المخاض، يُمكن أن يختلفَ ألم تقلّصات المخاض منِ امرأةٍ إلى أُخرى لأنّ كلّ شخص يعاني الألم بشكلٍ مختلفٍ.

تميل الانقباضات إلى الاستمرار من 30 إلى 45 ثانية، وغالبًا ما تحدُث على فتراتٍ تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا. المثير هنا هو أنّ انقباضاتِ المخاض المبكرة هذه قد تستمرّ لساعاتٍ أو حتّى لأيّامٍ، حيث يرقّ عنق الرّحم ويبدأ في التّمدّد. سوف تصبح الفجوة الزّمنيّة بين الانقباضات أقصر تدريجيًّا.

 

  • انقباضات المخاض النّشطة، تحدُث عادةً بفارق خمس إلى سبع دقائق على الأكثر، ويحدُث معها تغيّراتٌ في عنق الرّحم.

 

  • الانقباضات الانتقاليّة، تحدُث هذه الانقباضات بشكلٍ متكرّرٍ أكثر منِ انقباضات المخاض النّشطة، وهي ضروريّةٌ لدفع الطّفل خارج المهبل.

 

تذكِّر «أرجوحة»، أنّ التّواصل المستمرّ مع الطّبيب وعدم التّردّد في زيارة المستشفى عند الحاجة يساعدنا على فَهْم ما يحصل والتّعامل مع كلّ مرحلةٍ من مراحل الحَمْل.

 كلّ أمّ تستحقّ توافر الدّعم والمسانَدة والإجابة عن أسئلتها في خلال فترة الحَمْل.

 

الكاتب
ورشة الموارد العربيّة

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم