Instagram Facebook YouTube

كيف نطبق التربيّة المتجاوبة؟

التربية الإيجابية هي الأسلوب الذي يركّز على تعزيز السلوك الإيجابي للطفل بالإضافة إلى تطوير قدراته ومهاراته الاجتماعية والعاطفية. 

أعدّت لكم "أرجوحة" بعض النصائح التي تساعد في تحسين علاقتكم مع طفلكم وتربيته بطريقة إيجابية وصحّية:

  1. تحديد القواعد والحدود بوضوح: من أساسيات التربية الإيجابية الإعلان المسبق عن القواعد والحدود وأيضًا توضيح النتائج المحتملة في حالة عدم الامتثال. على أن تكون العواقب متناسبة مع السلوك الذي ينتهك القواعد. 
  2. تجنّب العقاب الجسدي والنفسي: لا تحبّذ التربية الإيجابية اللجوء إلى الضرب حتى لو كان خفيفًا ولا إلى عزل الطفل في غرفة أو في زاوية. ومن الأنسب توجيه السلوك من خلال التحفيز والتدريب.
  3. الابتعاد عن الانتقاد واللوم: الانتقاد واللوم يسبّبان توتّرًا وقلّة ثقة في النفس لدى الطفل، كما أنّهما لا يعلّمان الطفل أيّ سلوك جديد. لذلك يجب الإشادة بأي سلوك جيّد يصدر عن الطفل وتحفيزه على تكرارهّ.
  4. الحدّ من الحماية المفرطة: من الطبيعي ألّا نريد رؤية طفلنا يعاني، فنسارع إلى مساعدته وحلّ مشاكله. لكن علينا منحه فرصة تجربة الأمور بنفسه وتعلّم المهارات الضرورية وتحمّل مسؤوليّة قراراته.
  5. تقبّل الفشل كفرصة للتعلّم: ندعم طفلنا عندما يخطئ، لأنّ مواجهة الفشل بإيجابيّة تمنحه فرصة للتفكير في الحلول وبالتالي الشجاعة لتجربة الحلول واختبار فعاليّتها ممّا يساهم في تنمية الاستقلالية والثقة في النفس لديه. إذا لم يواجه الطفل الأخطاء والفشل، فلن يتعلّم كيفية التعامل مع المشاكل والتغلّب عليها.
  6. تعلّم الإصغاء النشط والتواصل الفعّال: يجب أن نتدرّب على ممارسة الإصغاء بشكل فعّال، فذلك يساعدنا على التواصل بشكل أفضل مع الطفل وفهم مشاعره واحتياجاته. يمكن استخدام أساليب التفاعل الإيجابي مثل التقبيل والمعانقة، لتوطيد العلاقة مع الطفل وتعزيز ثقته في نفسه.
  7. إفساح المجال للحرّية: نشجّع الطفل على اتخاذ القرارات الخاصّة به حسب العمر. كإعطائه الحرّية في اختيار الملابس التي يرتديها أو تحضير وجبات خفيفة بنفسه.

 

يمكنكم من خلال تطبيق هذه النصائح العملية في التربية الإيجابية، أن تؤثّروا بشكل إيجابي على نموّ طفلكم وتطوّره، وتحقيق توازنٍ صحّي في العلاقات الأسريّة والنفسيّة. 

 

الكاتب
.مايا عزّ الدين اخصائية في التربية الايجابية

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم