Instagram Facebook YouTube

أمور تساعد الأمّ في خلال الأسبوعين 13 و 14.

من خلال الاعتناء بنفسها، فإنّك تعتني بطفلها أيضًا، إليكم أمور تساعد الأمّ للتّعامل مع عوارض حَمْلها في الأسبوعين 13 و 14 منَ الحَمْل: 

في الأسبوع 13:

  • للتّعامل مع آلام البطن:  في بعض الأحيان، يُمكن أن تؤدِّيَ الحركة البسيطة أوِ الاستحمام بالماء السّاخن أو شُرْب المزيد منَ السّوائل أوِ الاستلقاء إلى تخفيف آلام البطن. ولكن في بعض الحالات، يُمكن أن يشيرَ التّشنّج إلى وجود مشكلةٍ. 

إذا لم يختفِيَ التّشنج بعد دقائق عدّةٍ منَ الرّاحة، أو كان التّشنّج أوِ الألم شديدًا، أو كان لدى الأمّ ألمٌ أو حساسيةٌ غير عاديّةٍ في الجزء العلويّ منَ البطن، أو لديها أعراضُ أُخرى مثل الحمّى أوِ الدّوخة منَ الضّروريّ استشارة الطّبيب.

  • للتّعامل مع نزلات البرد والمرض: التّعرّف إلى أدوية البرد الآمنة في أثناء الحَمْل، وتناوُل الأطعمة الّتي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين C للحفاظ على قوّة جهاز الأمّ المناعيّ.
  • للتّعامل مع حرقة المعدة: تجنُّب الأطعمة الحارّة والحامضة. محاولة تناوُل وجباتٍ صغيرةٍ، تناوُل الطعام ببطءٍ ومَضْغ العلكة بعد تناوُل الطّعام لتحييد أحماض المعدة. إذا لم يساعدْ ذلك الأمّ، يُمكن اللّجوء إلى أدوية حرقة المعدة الآمنة في أثناء الحَمْل.

 

في الأسبوع 14:

  • إخبار مقدِّم الرّعاية الصّحّيّة الخاصّ بك في موعدك التّالي إذا كنت لا تزالين تعاني  الغثيان أوِ القيء.
  • لتفادي الْتهاب اللّثّة:  التّأكد من تنظيف الأسنان مرّتين يوميًّا، واستخدام الخيط يوميًّا، كما يوصى بالذّهاب إلى طبيب الأسنان في أثناء الحَمْل. ولكن منَ المهمّ أن يعلمَ الطّبيب بوجود الحَمْل.
  • للتّعامل مع صعوبات النّوم: هناك الكثير منَ الأسباب الّتي تجعل منَ الصّعب النّوم جيّدًا في أثناء الحَمْل. ولكن هناك الكثير منَ العلاجات الّتي يُمكن للأمّ تجربتها ومنها، التّقليل منَ الكافيين (الّذي ستحتاجين إلى القيام به في أثناء الحَمْل على أيّ حالٍ)، ممارسة  تقنيّات الاسترخاء، استخدام وسادة الحَمْل المناسِبة، إنشاء روتين قبل النّوم وشُرْب بعض الحليب الدّافئ وتناوُل وجبةٍ خفيفةٍ قبل النّوم.
  •  للتّعامل مع ألم في الرّباط المستدير: محاولة التّوقّف والرّاحة، والانتباه إلى وضعيّة الجلوس أوِ النّوم، أو تغيير وضعيّتك، أو تدليك المِنطقة بلطفٍ، أو أخْذ حمّامٍ دافئٍ. تجد بعض النّساء أنّ ارتداء حزام الأمومة للحصول على دَعْمٍ إضافيٍّ يساعد في تخفيف الألم.
  • للتّعامل مع الشّعور بالجوع: تناوُل إلى 300 إلى 350 سعرةٍ حراريّةٍ إضافيّةٍ يوميًّا في الثّلث الثّاني منَ الحَمْل، والتّخطيط لوجباتٍ صحّيّةٍ في أثناء الحَمْل.
الكاتب
أمور تساعد الأمّ في خلال الأسبوعين 13 و 14.

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم