Instagram Facebook YouTube

الأسبوع الحادي عشر من الحمل.

إنّه الأسبوع الحادي عشر منَ الحَمْل، أيْ أنّ الأمّ لا تزال في الثّلث الأوّل من حَمْلها.

 

كيف ينمو الطّفل في الأسبوع الحادي عشر منَ الحَمْل؟

في خلال هذا الأسبوع، يكون حجم الطفل كحبّة التّين! ويكون نموّه سريعًا، حيث يزداد طوله ليبلغ 41 ملّيمترًا أو 4 سنتيمتر.

يُمكن رؤية أصابع يديه ورجليه في هذه المرحلة، فقد فقدت أصابع اليدين والقدمين الصّغيرة حزامها كلّيًّا وأصبحت مميّزةً وأطول وتظهَر على أطرافها بعض الفراغات الّتي ستتكوّن فيها لاحقاً الأظافر.

يكون وجه الطّفل عريضًا هذا الأسبوع، وتكون عيناه متباعدتين والجفون ملتحمةً والأذنان منخفضةً. تبدأ خلايا الدّم الحمراء بالتّشكّل في كبد طفلك. بحلول نهاية هذا الأسبوع، ستبدأ الأعضاء التّناسليّة الخارجيّة للطّفل بالتّطوّر، ولكنّ الأمر يستغرق أسابيعَ عدّةً أُخرى حتّى نتمكّنَ من رؤية الفَرْق بين الأولاد والبنات بسهولةٍ عبر الموجات فوق الصّوتيّة.

 

ليس هذا فقط، فالطّفل في هذا الأسبوع يبدأ بالتّحرّك، إلّا أنّ الأمّ لن تشعرَ بعد بهذه الحركات، ولكن أصبح بإمكان الطّفل أن يغيّرَ وضعيّته. 

 

ماذا عنِ الأمّ؟

الإمساك والغازات والانتفاخ كلّها أمورٌ شائعةٌ في أثناء الحَمْل، ويرجع ذلك جزئيًّا إلى التّغيّرات الهرمونيّة، والّتي يُمكن أن تبطّئَ عمليّة الهضم. في هذا الأسبوع، تُصاب العديد منَ النّساء بحرقة المعدة للمرّة الأولى في  أثناء الحَمْل أو يجدْنَ أنّ الأمر يزداد سوءًا. 

 تؤدّي زيادة مستويات هرمون الإستروجين إلى زيادة الإفرازات المهبليّة. 

 

تشير التّقديرات إلى أنّ حوالى 60% منَ النّساء الحوامل يعانين من نفورٍ منَ الطّعام، ويرجع ذلك على الأرجح إلى التّغيّرات الهرمونيّة وزيادة حاسّة الشّمّ.

 

قد تؤدّي التّغيّرات الهرمونيّة، إلى الشّعور بالصّداع أوِ التّوتّر، أوِ الاحتقان، أوِ الحساسية، أو قلّة النّوم، أوِ الجفاف.

 

على الرّغم من أنّها رحلةٌ طويلةٌ، إلّا أنّها ممتعةٌ!

لذا، موقع «أرجوحة» يتمنّى لك رحلة حَمْلٍ سليمةً وهادئةً.

 

الكاتب
ورشة الموارد العربيّة

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم