Instagram Facebook YouTube

6 ألعاب لتنمية مهارات الطّفل المعرفيّة:

لا يتوقّف الطّفل عن التّفاعل مع محيطه. وهذا التّفاعل يشبه مغامرات الاستكشاف لجمع المعلومات التي تغذّي المعرفة لديه عن طريق  الحواس. فالطّفل يتأثّر بكلّ شيء في البيئة المحيطة به ويقوم عقله بتحليل المعلومات وتخزينها وربطها وفهمها… من دون توقّف. ومع التقدّم في السّنّ يصبح هذا التّفاعل أكثر تعقيدًا، ما يعكس النموّ المعرفيّ لدى الطّفل.

في هذه الرّحلة الشّيّقة، يؤدّي الأهل دورًا بالغ الأهمّيّة في توفير المحيط الآمن والمشجّع على الاستكشاف والتعلّم.

تقدّم إليكم "أرجوحة" 6 ألعاب مسلّية وسهلة يمكنكم ممارستها مع الطّفل لتنمية مهاراته المعرفيّة:

 

  • ألعاب الإيقاع والموسيقى (الكراسي الموسيقيّة،تخمين اسم الأغنية بالإيماء…). 
  • الاستماع إلى عدِّيّات، تهويدات… ثمّ غناؤها سويًا، ما يعزّز ذاكرة الطّفل عبر نشاط مسلٍّ وغير متعب.
  • الجلوس أمام الشّبّاك أو على الشّرفة، وتسمية الأشياء الّتي نراها، وعدّها وتحديد ألوانها كما أنواعها معًا (سيّارات، أشّجار، قطط…).
  • جلب بعض المواد الطبيعيّة إلى البيت (رمل، حجارة، أوراق وأغصان شجر، طين، باطون…) كي نقومَ معًا بأعمال بناءٍ صغيرةٍ على الشّرفة أو المصطبة (بُرْج، طريق للسّيّارات الصّغيرة، بيت دمية…).
  • بعد تعلُّم حروفٍ جديدةٍ، نبحث عنها معًا في كتابٍ أو جريدةٍ أو مجلّةٍ ونقرأها، وقد نكتب الحروف على بعض أغراض المنزل فيربط الحرف بالشيء المناسب له. مثلًا نعلّق حرف الكاف على الكرسيّ.
  •  نوفِّر للطفل فرصًا للّعب ضمن مجموعاتٍ من الأتراب، فهو يتعلّم الكثير من أصدقائه.

 

تتمنّى "أرجوحة" لكم ولطفلكم، أوقاتًا مليئةً باللّعب والاستكشاف والتعلّم. ونشجّعكم على الاستفادة من الأدوات والمواد المتوفّرة في المنزل لتأمين بيئة نموّ جذّابة للطّفل، بالإضافة إلى استخدامكم لمكتبة أرجوحة الرقميّة. مع التّأكيد على أهمّية دوركم كأهل في مواكبة الطّفل أثناء رحلة النموّ المعرفيّ.

 

الكاتب
ورشة الموارد العربيّة

هل كان المقال مفيدًا

كلا

وسط

نعم